الشاب المسيحى

الشاب المسيحى
تذكر: الرب بيحبك وعايز يعمل بيك حاجة حلوة فقط اعطيه قلبك الان وهو سيعمل بجمال

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------


مرحبا بك ايها الزائر .....

كثير من الاسئله تدور فى رأسك نتمنى ان نجيب عليها

رسالة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اهلا بكم يا زوار المنتدى


نأسف لعد اكتمال المواضيع والفئات بالمنتدى
لكنة يتم العمل فى المنتدى
وسوف يتم عرض مواضيع شيقة جدا فى امور متعلثة بالشباب



زرونا دائما ولاتنسونا سوف يتم عرض كثير من
المواضيع الشيقة

شكرا
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يمكنك التسجيل او الدخول ان كان لديك حساب
ان كنت تريد التشارك معنا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشاب المسيحى

الشاب المسيحى
تذكر: الرب بيحبك وعايز يعمل بيك حاجة حلوة فقط اعطيه قلبك الان وهو سيعمل بجمال

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------


مرحبا بك ايها الزائر .....

كثير من الاسئله تدور فى رأسك نتمنى ان نجيب عليها

رسالة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اهلا بكم يا زوار المنتدى


نأسف لعد اكتمال المواضيع والفئات بالمنتدى
لكنة يتم العمل فى المنتدى
وسوف يتم عرض مواضيع شيقة جدا فى امور متعلثة بالشباب



زرونا دائما ولاتنسونا سوف يتم عرض كثير من
المواضيع الشيقة

شكرا
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يمكنك التسجيل او الدخول ان كان لديك حساب
ان كنت تريد التشارك معنا .

الشاب المسيحى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشاب المسيحى

تذكر : الرب بيحبك وعايز يعمل بيك حاجة حلوة فقط اعطيه قلبك الان وهو سيعمل بجمال

قاوموا ابليس فيهرب منكم
احبوا اعداءكم

تصويت

دخول

لقد نسيت كلمة السر

Our Services

انجيل متى اصحاح 1 Follow12انجيل متى اصحاح 1 Facebo12انجيل متى اصحاح 1 Twitte10انجيل متى اصحاح 1 Pray11انجيل متى اصحاح 1 Youtub12انجيل متى اصحاح 1 Sms13انجيل متى اصحاح 1 Counse11

المواضيع الأخيرة

» When U face problems ...
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالأربعاء أغسطس 22, 2012 1:37 am من طرف المدير العام

» الله ايضا للأمم ..!
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالثلاثاء أغسطس 21, 2012 10:37 pm من طرف المدير العام

»  هل يسوع المسيح هو الله؟ هل أدعي يسوع المسيح بأنه الله؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 10:10 am من طرف المدير العام

» من هو يسوع المسيح؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 10:06 am من طرف المدير العام

» .. Follow US On
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:00 am من طرف المدير العام

» هل يمكن اثبات وحدانية الله؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:32 pm من طرف المدير العام

» لماذا يسمح الله بالكوارث الطبيعية، مثل الزلازل، والعواصف، والسونامي؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:30 pm من طرف المدير العام

» ما هو المعني بأن الله اله غيور (خروج 20:5 وتثنية 24:4)؟ اليست الغيرة شيء خاطيء (غلاطية 20:5)؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:29 pm من طرف المدير العام

» هل يستمع الله / ويستجيب لصلاة الخاطيء / الغير المؤمن؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:28 pm من طرف المدير العام

» هل يميز الله/الكتاب المقدس جنس عن الآخر؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:26 pm من طرف المدير العام

» هل مازال يصنع الله المعجزات؟ لماذا لا يصنع الله المعجزات كما كان يفعل في الكتاب المقدس؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:25 pm من طرف المدير العام

» هل الله ذكر أم أنثي؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:24 pm من طرف المدير العام

» هل يحب الله كل البشر أم فقط المسيحيون؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:23 pm من طرف المدير العام

» ماهو المقصود بمخافة الله؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:22 pm من طرف المدير العام

» من قام بخلق الله؟ من أين أتي الله؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:21 pm من طرف المدير العام

» هل مازال يتحدث الله الينا اليوم؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:18 pm من طرف المدير العام

» ما معني أن الله محبة؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:17 pm من طرف المدير العام

» لماذا تختلف صورة الله في العهدين القديم والجديد؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:16 pm من طرف المدير العام

» هل خلق الله الشر؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:15 pm من طرف المدير العام

»  لماذا يسمح الله أن تحدث أشياء سيئة لأناس طيبون؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:13 pm من طرف المدير العام

» ماذا يعلمنا الكتاب المقدس عن الثالوث الأقدس؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:11 pm من طرف المدير العام

» هل يعبد المسيحيون والمسلمون اله واحد؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:10 pm من طرف المدير العام

» صفات الله؟ من هو الله?
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:08 pm من طرف المدير العام

» مشكلة جديدة من مشاكل الشباب هة الاحطاء المتكررة
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:36 pm من طرف المدير العام

» المحبة ....
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالخميس مارس 10, 2011 2:23 pm من طرف المدير العام

» الطبيعة الجديدة
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:48 pm من طرف المدير العام

» الطريق الى البيت
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:47 pm من طرف المدير العام

» الايمان ....
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:46 pm من طرف المدير العام

» رحلة مدى الحياة
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:33 pm من طرف المدير العام

»  ترنيمة بنندة عليك
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالأحد فبراير 27, 2011 8:23 pm من طرف المدير العام

» هل الله حقيقى؟ كيف أتأكد من أن الله حقيقى؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:45 pm من طرف المدير العام

» هل الله موجود؟ هل هناك دلائل علي وجود الله؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:43 pm من طرف المدير العام

» كيف أتغلب على الخطيئة فى حياتى المسيحية؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:39 pm من طرف المدير العام

»  كيف أعرف أرادة الله فى حياتى؟ ماذا يقول الكتاب المقدس عن معرفة أرادة الله؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:38 pm من طرف المدير العام

» من هو الروح القدس ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:35 pm من طرف المدير العام

» هل يتم الحصول علي الخلاص بالايمان فقط أم بالايمان والأعمال؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:33 pm من طرف المدير العام

» هل يجب علي المسيحي أن يخضع لقانون العهد القديم (الشريعة)؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:32 pm من طرف المدير العام

» ما هو معنى الحياة ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:30 pm من طرف المدير العام

» هل الكتاب المقدس حقا كلمة الله ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:29 pm من طرف المدير العام

» ما هى المسيحية وبماذا يؤمنون؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:27 pm من طرف المدير العام

» صفات الله من هو الله ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:23 pm من طرف المدير العام

» صفات الله من هو الله ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:23 pm من طرف المدير العام

» هل يسوع المسيح هو الله ؟ هل ادعى ذالك ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:19 pm من طرف المدير العام

» هل يسوع المسيح هو الله ؟ هل ادعى ذالك ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:19 pm من طرف المدير العام

» من هو يسوع المسيح ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:17 pm من طرف المدير العام

» هل الله حقيقى ؟كيف اتأكد من ذالك
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:16 pm من طرف المدير العام

» ها الله موجود ؟ هل هناك دلائل على وجودة ؟
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:14 pm من طرف المدير العام

» شريط تملي فاكر للمرنم هرماس سمير
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 10:22 am من طرف john samir

» ترنيمة كتر خيرك لمرنم منير حبيب
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 10:18 am من طرف john samir

» عرف تفسك للاعضاء
انجيل متى اصحاح 1 Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 2:20 am من طرف المدير العام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المدير العام - 110
انجيل متى اصحاح 1 I_vote_rcapانجيل متى اصحاح 1 I_voting_barانجيل متى اصحاح 1 I_vote_lcap 
john samir - 3
انجيل متى اصحاح 1 I_vote_rcapانجيل متى اصحاح 1 I_voting_barانجيل متى اصحاح 1 I_vote_lcap 
goodjojo - 2
انجيل متى اصحاح 1 I_vote_rcapانجيل متى اصحاح 1 I_voting_barانجيل متى اصحاح 1 I_vote_lcap 
steven - 1
انجيل متى اصحاح 1 I_vote_rcapانجيل متى اصحاح 1 I_voting_barانجيل متى اصحاح 1 I_vote_lcap 

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

انجيل متى اصحاح 1 Images10

المنتدى بلغتك

مشكلة جديدة من مشاكل الشباب هة الاحطاء المتكررة

الخميس أبريل 14, 2011 7:36 pm من طرف المدير العام

الفيدو فى باج الشاب المسيحى على الفيس بوك


معلش يا شباب انا معرفتش اجيبة جاهز
لاكن ممكن تتفرجو علية كد
ا


النتيجة المرة

الإثنين فبراير 07, 2011 7:55 pm من طرف المدير العام

والنتيجة المرة


انى بقوم من النوم الاقى ضاعت منى ساعات كتير وان كم المذاكرة هو هو بس الوقت بقى قليل قوى فبتعب أكتر والألم بيذيد وآلاقى نفسى عايز أنام تانى وهكذا..


وأنا بمارس الشهوة أو بلجأ لمتعة الجنس بنسى ألمى وقتياً أو بالمعنى الى قلته بغرقه وكأنه مش موجود، بس مجرد ما …

[ قراءة كاملة ]
المشكلة الحقيقية

الإثنين فبراير 07, 2011 7:45 pm من طرف المدير العام

المشكلة الحقيقية:

هاقول باختصار شديد.. ان المشكلة هنا هى وجود ألم داخل الانسان نتيجة ما يتعرض له سواء من مذاكرة ومواد صعبه وضغوط من البيت والاصحاب والناس وخوف من الفشل، أو بسبب المشكلات المتنوعة الى بنتعرض ليها كلنا، سواء فى اطار البيت ومشكلات التواصل والتفاهم داخل الأسرة …

[ قراءة كاملة ]
مقدمة هامة للموضوع

الإثنين فبراير 07, 2011 7:41 pm من طرف المدير العام

مشكلة كبيرة بتواجة ناس كتير من الشباب ولاد وبنات، وهى الشكوى من مشكلات غريبة مش فى وقتها ومش لاقيلها حل..



يعنى مثلاً أيام الإمتحانات يحلى لى النوم الكتير، أو ابقى تخين قد كده بسبب كل ساعة عايز اكل، وكتير بيعانى من ضغط الشهوة والعادى السرية فى التوقيت ده،

ويقول أنا مش عايز …

[ قراءة كاملة ]
كيف يمكنني أن أصبح أبناً لله؟

الخميس يناير 27, 2011 6:03 pm من طرف المدير العام

"أما الذين قبلوه، أي الذين آمنوا باسمه، فقد منحهم الحق في أن يصيروا أولاد الله" (يوحنا 12:1).

"لابد وأن تولد ثانية"

لم يعد المسيح نيقوديموس القائد الديني بالسماء في الحال، بل قال له، "الحق الحق أقول لك: لا أحد يمكنه أن يري ملكوت الله الا اذا ولد من جديد" (يوحنا 3:3).

وعندما يولد …

[ قراءة كاملة ]

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    انجيل متى اصحاح 1

    المدير العام
    المدير العام
    Admin
    Admin


    عارضة احترام القوانين : 100%
    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011
    العمر : 28
    الموقع : https://elshabelmsehy.7olm.org

    انجيل متى اصحاح 1 Empty انجيل متى اصحاح 1

    مُساهمة من طرف المدير العام الجمعة فبراير 11, 2011 4:01 pm

    نسب الملك وميلاده

    إذ يكتب القدّيس متّى الإنجيلي لليهود عن شخص ربّنا يسوع المسيح بكونه المسيّا الملك الذي طالما ترقبه الآباء والأنبياء ليقدّم لنا الخلاص الحقيقي، أعلن عن نسبه وميلاده:

    1. نسب المسيح 1.

    2. شجرة الأنساب 2-16.

    3. عدد الأجيال 17.

    4. مريم المخطوبة 18.

    5. حلم يوسف 19-24.

    6. ميلاد المسيح المبكّر 25.

    1. نسب المسيح

    ربّما يتساءل البعض: لماذا يهتمّ الكتاب المقدّس بنسب السيّد المسيح، فيذكره الإنجيلي متّى في الافتتاحيّة، والإنجيلي لوقا بعد عماد السيّد (لو 3)؟

    أولاً: نحن نعلم أن الغنوسيّة وإن كان قد ظهر كبار رجالها في القرن الثاني الميلادي لكن جذورها بدأت في وقت مبكر جدًا، فقد أنكرت حقيقة التأنُس، مدّعية أن السيّد المسيح قد ظهر كخيالٍ أو وهم، إذ يكرهون الجسد ويعادونه كعنصر ظلمة. ذكر الأنساب هو تأكيد لحقيقة التجسّد الإلهي، فيؤكّد الوحي الإلهي أن ذاك الذي هو فوق الأنساب قد صار حسب الجسد له نسب. يقول القدّيس ساويرس الأنطاكي: [لكي نعرف الذي لا يُحصى في الأنساب، إذ مكتوب عنه: من يعرف جيله؟! (إش 53: Cool، وبالأكثر هذا الذي كان قبل الدهور مساويًا في الأزليّة للآب ذاته، هو نفسه الذي حُسب في الأنساب حسب الجسد، لأنه إذ هو إله في الحقيقة، صار هو ذاته في آخر الأزمة إنسانًا بدون تغيير، وقد أظهره متّى مشتركًا في طبيعتنا حتى لا يقول أحد أنه ظهر كخيالٍ أو وهمِ.]

    ثانيًا: أراد القدّيس متّى تأكيد أن يسوع هو المسيّا الملك المنتظر، لهذا يفتح سلسلة الأنساب بقوله: "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم" [1]. يقول القدّيس جيروم: [لقد ترك متّى كل الأسماء ليذكر داود وإبراهيم، لأن الله وعدهما وحدهما (بصراحة) بالمسيح، إذ قال لإبراهيم: "ويتبارك في نسلك جميع أمم الأرض" (تك22: 18)، ولداود "من ثمرة بطنك أجعل على كرسيك" (مز132: 11).] لقد ركّز على داود الملك وإبراهيم أب الآباء ليُعلن أنه الملك الموعود به، ابن داود. إنه الملك المختفي وراء طبيعتنا البشريّة والمتخلّي عن كمال مجده وبهائه، حتى يعطي للشيطان فرصة الدخول معه في معركة كسائر البشر، فيغلب السيّد لحسابنا. هذا من جانب، ومن الجانب الآخر فإن اختفاءه يهبنا الفرصة لقبولنا إيّاه فلا نهاب بهاءه ونهرب من جلال عظمته، بل نقبل اللقاء معه والاتّحاد به والثبوت فيه. يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لا يظهر الملك على الدوام بالمظهر الخاص به، إنّما يُلقي الأرجوان جانبًا ومعه التاج متنكرًا في زيّ جندي عادي حتى لا يركّز العدوّ هجماته عليه، أمّا هنا فحدث العكس، فقد فعل (الرب) ذلك حتى لا يعرفه العدوّ ويهرب من الدخول معه في معركة، ولكي لا يرتبك شعبه (أمام بهائه)، إذ جاء ليخلّص لا ليرعب.]

    جاء الملك الحقيقي متأنّسًا كابن لداود الملك مع أن الأخير في حقيقته عبد، لقد رضي أن يكون العبد أبًا له، حتى نقبل نحن العبيد الإله أبًا لنا، وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [سمح لنفسه أن يُدعى ابن داود ليجعلك ابن الله! سمح لعبد أن يصير له أبًا، حتى يكون لك أيها العبد الرب أبًا لك!... وُلد حسب الجسد لتُولد أنت حسب الروح! وُلد من امرأة لكي تكف عن أن تكون ابنًا لامرأة.]

    ثالثًا: أراد بهذا النسب تأكيد أنه من نسل إبراهيم، أب جميع المؤمنين، الذي نال المواعيد إنه بنسله تتبارك جميع أمم الأرض. كأنه قد جاء كسّر بركة لجميع الأمم، مقدّمًا أبوة فائقة لا تقف عند علاقة الجسد والدم كما حصرها اليهود في علاقتهم بإبراهيم، إنّما قدّم الأبوة السماويّة لكل مؤمن من كل أمة!

    2. شجرة الأنساب

    قدّم لنا معلّمنا متّى نسب الملك قبل عرضه أحداث الميلاد، بينما قدّمه معلّمنا لوقا بعد عرضه للعماد المقدّس (لو 3)، وقد اهتم كثير من الآباء بشرح هذا النسب في شيء من الإطالة، لكنّني أجد نفسي ملتزمًا بعرض مبسّط له، ألخصه في النقاط التالية:

    أولاً: جاء النسب هنا في ترتيب تنازلي يبدأ بإبراهيم وينتهي بيوسف رجل مريم الذي وُلد منها يسوع الذي يُدعى المسيح، أمّا في إنجيل معلّمنا لوقا فجاء النسب في ترتيب تصاعدي من يسوع الذي على ما كان يظن ابن يوسف (لو 3: 23) إلى آدم ابن الله. يتحدّث الأول قبل أحداث الميلاد ليُعلن أن كلمة الله المتجسّد هذا وإن كان بلا خطيّة وحدث لكنّه جاء من نسل خاطئ ليحمل عنّا الخطايا التي ورثناها أبًا عن جد، لذا جاء الترتيب تنازليًا... كأن الخطايا تنحدر من جيل إلى جيل ليحملها السيّد على كتفيه. أمّا الإنجيل الآخر فيلتزم بالترتيب التصاعدي إذ يأتي بعد المعموديّة معلنًا عطيّة الرب خلالها، يرفعنا حتى يردنا إلى حالتنا الأولى "آدم ابن الله" (لو3: 38). فالإنجيلي متّى يُعلن المسيّا حامل خطايانا، والإنجيلي لوقا يُعلن تمتّعنا بالبنوّة لله فيه.

    ثانيًا: اختلاف النسب في القائمتين مرجعه أن متّى وهو يُعلن عن السيّد المسيح كحامل لخطايانا يذكر النسب الطبيعي، حسب اللحم والدم، أمّا لوقا إذ يُعلن عن بنوتنا لله في المسيح يسوع يذكر النسب الشرّعي حيث يمكن لإنسان أن يُنتسب لأب لم يُولد منه جسديًا. نذكر على سبيل المثال كان القدّيس يوسف ابنًا ليعقوب جسديًا، لكنّه ابن هالي شرعًا، لأن هالي مات دون أن ينجب ابنا، فتزوّج يعقوب امرأته لينجب له نسلاً فلا يُمحى اسمه من إسرائيل (تث 25: 5-6؛ مت 22: 24). وكأن القدّيس يوسف خطيب القدّيسة مريم هو ابن لداود الملك حسب القائمتين: سواء النسب الطبيعي أو الشرّعي، بالرغم من اختلافهما.

    ثالثًا: إذ كان متّى البشير يتحدّث إلى اليهود ليؤكّد أن يسوع هو المسيّا المنتظر، بدأ النسب بإبراهيم المختار، أمّا لوقا إذ يكتب للأمم انتهى النسب بآدم ابن الله، ليضم البشريّة كلها للبنوة لله.

    رابعًا: جاء النسب خاصًا بالقدّيس يوسف لا القدّيسة مريم، مع أن السيّد المسيح ليس من زرعه، ذلك لأن الشريعة الموسويّة تنسب الشخص للأب وليس للأم كسائر المجتمعات الأبوية. فإن كان يوسف ليس أبًا له خلال الدم لكنّه تمتّع ببركة الأبوة خلال التبنّي. لذلك نجد القدّيسة مريم نفسها التى أدركت سرّ ميلاده العجيب تقول للسيد: "لماذا فعلت بنا هكذا؟ هوذا أبوك وأنا كنّا نطلبك معذّبين" (لو 2: 48). فإن كانت الشريعة تقيم للميّت ابنا (تث 25: 5) متى أنجبت امرأته من الوَلي، فبالأولى ينسب السيّد المسيح كابن ليوسف وهو ليس من زرعه، وقد أعطاه الملاك حقوق الأبوّة كتلقيبه، إذ يقول له: "فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع".

    خامسًا: لم يذكر النسب أسماء نساء عظيمات يفتخر بهنّ اليهود كسارة ورفقة وراحيل، إنّما ذكر ثامار التي ارتدَت ثياب زانية (تك 38)، وراحاب الكنعانيّة الزانية (يش 2: 1) وبَتْشبْع التي يلقّبها "التي لأوريّا" مُظهرًا خطيّتها مع داود الملك. وكما يقول القدّيس ساويرس الأنطاكي: [ليكشف أن طبيعتنا التي أخطأت وسقطت، ودارت وتعثّرت في الشهوات غير اللائقة، هي التي جاء المسيح لعلاجها، حتى أنها عندما هربت ضُبطت، وعندما اندفعت وفي ثورتها أسرعت في الابتعاد أمسكها وأوقفها، وأتى بها وقادها إلى الطريق"، "المسيح إذن وضع على ذاته نسب هذه الطبيعة التي تنجّست لكي يطهّرها؛ هذه التي مرضت لكي يشفيها؛ هذه التي سقطت لكي يقيمها، وكان ذلك بطريقة فيها تنازل ومحبّة للبشر.] ويقول القدّيس جيروم: [لم يذكر في ميلاد المسيح ونسبه اسم قدّيسة، بل ذكر من شَجَبهنّ الكتاب، وهو يريد القول بأن من جاء من أجل الخطاة وُلد من خاطئات ليمحو خطايا الجميع.]

    لقد بشر الإنجيلي بنسب الملك في حرّية دون أن يخفي ما يبدو مخزيًا، كاسرًا تشامخ اليهود الذي يكرّرون القول أنهم نسل إبراهيم؛ جاء كطبيب يعالج ضعفنا لا كديّان!

    سادسًا: ذكر معلّمنا متّى في النسب بعض النساء الأمميّات مثل راعوث الموآبيّة وراحاب الكنعانيّة، ليُعلن أنه جاء من أجل البشريّة كلها ليخصّ الأمم كما اليهود. ويرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم في راعوث رمزًا لكنيسة الأمم التي تركت بيت أبيها والتصقت بكنيسة الله وقبلت العضويّة فيها، إذ يقول: [أنظر كمثال ماذا حدث لراعوث، كيف أنها تحمل شبهًا للأمور الخاصة بنا. لقد كانت غريبة الجنس، انحطت إلى الفقر المدقع، ومع هذا لما رآها بوعز لم يحتقر فقرها، ولا اشمأز من مولدها الدنيء هكذا إذ يتقبّل المسيح الكنيسة بكونها غريبة وفي فقر شديد، يأخذها كشريكة في البركات العظيمة، لكن يجب أن تكون كراعوث، فإن لم تترك أولاً أباها وترفض بيتها وجنسها ومدينتها وأقرباءها لن تحصل على هذا الزواج. هكذا إذ تترك الكنيسة أيضًا العادات التي تقبلها الناس عن آبائهم عندئذ - وليس قبل ذلك - تصير محبوبة لدى عريسها. في هذا يحدّثها النبي قائلاً: "اِنسي شعبك وبيت أبيك، لأن الملك اشتهى حسنك" (مز 45: 10-11). هذا ما فعلته راعوث فصارت أمّا للملوك كما يحدّث مع الكنيسة".

    سابعًا: من بين أسلاف المسيح أشخاص لهم إخوة، ويلاحظ أن السيّد جاء بصفة عامة منحدرًا، لا من الأبناء البكر، بل ممن هم ليسوا أبكارًا حسب الجسد، مثل إبراهيم ويعقوب ويهوذا وداود ويوناثان. لقد جاء السيّد ليُعلن أن البكوريّة لا تقوم على الولادة الجسديّة، وإنما على استحقاق الروح. لقد جاء السيّد (آدم الثاني) بكر البشريّة كلها، فيه يصير المؤمنون أبكارًا، وتُحسب كنيسته كنيسة أبكار.

    ثامنًا: ذكر معلّمنا متّى في نسب السيّد فارص دون زارح، لأن فارص يمثّل كنيسة الأمم التي صارت بكرًا باتّحادها بالسيّد المسيح البكر، بينما زارح يمثّل اليهود الذين فقدوا البكوريّة برفضهم الاتّحاد مع البكر. لقد أخرج زارح يده أولاً بكونه الابن البكر، لكنّه لم يولد أولاً، بل تقدّمه فارص، فاحتل مركزه، ونعِمَ بالبكوريّة. هكذا ظهر اليهود أولاً كبكر للبشريّة، لكنهم حُرموا من البكوريّة، وتمتّع بها الأمم عوضًا عنهم.

    تاسعًا: ذكر سبي بابل ليؤكّد أنه بالرغم من تأديبات الشعب بالسبي زمانًا طويلاً لكنّه حافظ على أنسابه، ليتحقّق الوعد الإلهي بمجيء المخلّص. يُعلّق القدّيس يوحنا الذهبي الفم على ذكر السبي دون الإشارة إلى التغرّب في مصر، قائلاً: [لأنهم لم يعودوا بعد يخافون المصريّين، وإنما كانوا لا يزالون يخافون البابليّين. الأول (النزول إلى مصر) أمر قديم، أمّا الثاني فكان لا يزال جديدًا، حدث مؤخّرًا. الأول لم يحدث بسبب خطايا ارتكبوها، أمّا الآخر فبسبب معاصيهم.]

    3. عدد الأجيال

    يقسّم الإنجيلي الأجيال من إبراهيم إلى مجيء السيّد إلى ثلاث حقبات، كل حقبة تضم 14 جيلاً:

    أ. من إبراهيم إلى داود، تنتهي الحقبة بالمجد الملوكي مُعلنًا في داود.

    ب. من داود إلى سبي بابل، تنتهي بالعار في السبي.

    ج. من السبي إلى السيّد المسيح، تنتهي بتحقيق الخلاص، ونزع العار حيث يملك المسيّا. في دراستنا لسفر الخروج (ص 33) لاحظ العلاّمة أوريجينوس أن عدد المحطات التي توقّف عندها الشعب قديمًا من رعمسيس إلى الجانب الشرقي لنهر الأردن 42 محطة، تمثّل الأجيال التي ذكرها متّى البشير (3 حقبات ×14 جيلاً = 42)، وكأن الرحلة تمثّل عبور البشريّة كلها في برّيّة هذا العالم، لتنطلق من أرض العبوديّة وأسر فرعون الحقيقي، أي إبليس، والدخول إلى أرض الموعد حيث ننعم بمجد أولاد الله. مجيء السيّد من امرأة يقدّم لكل مؤمن إمكانيّة هذا العبور ليدخل به بالروح القدس إلى حضن الآب السماوي.

    وقد لاحظ القدّيس أغسطينوس في هذا النسب أن يكنيا قد تكرّر مرّتين في نهاية الحقبة الثانية، وبدْء الحقبة الثالثة [11-12]، فقد عاصر يكنيا السبي البابلي بعد أن عُين ملكًا عوضًا عن أبيه. لم يذكر الكتاب المقدّس شيئًا عن خطاياه، وإنما ذكر خطايا الشعب والرؤساء. لقد نُزع عنه الملك، وأُقتيد إلى السبي من أجل خطايا الشعب. وكأن يكنيا يمثّل السيّد المسيح الذي يُحصى مرّتين، جاء لليهود ليخلّصهم، وإذ رفضوه عبر إلى الأمم (بابل) ليخلّصهم. إنه حجر الزاوية المرفوض (مز 118: 22) ربط حائط الأمم بحائط اليهود، ليُقيم كنيسة واحدة للجميع.

    يرى G. G. Box أن الإنجيلي متّى قسّم الأجيال إلى ثلاثة مجموعات، كل مجموعة تقوم على أساس الرقم الفلكي لاسم داود الذي في مجموع حروفه بالعبريّة "14"، وكأن القدّيس أراد تأكيد نسب السيّد المسيح لداود الملك ثلاث مرّات، أو كأن السيّد هو الملك لكل الحقبات الزمنيّة.

    4. مريم المخطوبة

    "وأما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا:

    لما كانت مريم أمه مخطوبة ليوسف قبل أن يجتمعا

    وُجدت حبلى من الروح القدس" [18].

    أكدّ الكتاب المقدّس أن الحبل به في أحشاء القدّيسة مريم تحقّق بالروح القدس، الذي هيّأها وقدّسها ليحل كلمة الله فيها، ابن الله الوحيد. إنه ليس من زرع بشر، إذ تحقّق الحبَل وهي مخطوبة للقدّيس يوسف. وكانت الخطبة ليوسف البار أمرًا ضروريًا، لأسباب كثيرة منها ما ذكره القدّيس جيروم:

    أولاً: لكي يُنسب للقدّيس يوسف قريب القدّيسة مريم، فيظهر أنه المسيّا الموعود به من نسل داود من سبط يهوذا.

    ثانيًا: لكي لا تُرجم القدّيسة مريم طبقًا للشريعة الموسويّة كزانية، فقد سلّمها الرب للقدّيس البار الذي عرف برّ خطيبته، وأكّد له الملاك سرّ حبلها بالمسيّا المخلّص.

    ثالثًا: لكي تجد القدّيسة معها من يعزّيها، خاصة أثناء هروبها إلى أرض مصر.

    أما لماذا وُلد السيّد من امرأة أو عذراء؟ فيجيب القدّيس أغسطينوس، قائلاً:

    v لو تجنّب الميلاد منها، لظننا كما لو كان الميلاد منها ينجِّسه، مادام جوهره لا يتدنّس فلا خوف من الميلاد من امرأة.

    v بمجيئه رجلاً دون ولادته من امرأة، يجعل النساء ييأسْنَ من أنفسهن متذكّرات الخطيّة الأولى... وكأنه يخاطب البشريّة، قائلاً: ينبغي أن تعلموا أنه ليس في خليقة الله شرًا، إنّما الشهوة المنحلّة هي التي أفسدت الخليقة. انظروا، لقد وُلدت رجلاً، ووُلدت من امرأة، فأنا لا احتقر خليقتي، بل ازدري بالخطيّة التي لم أجبلها... لنفس السبب نجد النساء هن أول من بشرن بالقيامة للرسل. ففي الفردوس أعلنت المرأة عن الموت لرجلها، وفي الكنيسة أعلنت النساء الخلاص للرجال.

    القدّيس أغسطينوس

    يُعلّق هلفيديوس في أواخر القرن الرابع على قول الإنجيلي: "قبل أن يجتمعا وُجدت حبلى"، بأن في هذا دليل ضمني على اجتماعهما بعد ولادة السيد، ناكرًا بتوليّة القدّيسة مريم، وقد سبق لي معالجة هذا الأمر في شيء من التوسّع، لذا أكتفي ببعض عبارات للقدّيس جيروم في الرد عليه: [لو أن انسانًا قال: قبل الغذاء في الميناء أبحرت إلى أفريقيا"، فهل كلماته هذه لا تكون صحيحة إلا إذا أرغم على الغذاء بعد رحيله! وإن قلت أن "بولس الرسول قُيّد في روما قبل أن يذهب إلى أسبانيا"، أو قلت "أدرك الموت هلفيديوس قبل أن يتوب" فهل يلزم أن يحلّ بولس من الأسر ويمضي مباشرة إلى أسبانيا، أو هل ينبغي لهلفيديوس أن يتوب بعد موته؟... فعندما يقول الإنجيلي "قبل أن يجتمعا" يُشير إلى الوقت الذي سبق الزواج مظهرًا أن الأمور قد تحقّقت بسرعة حيث كانت هذه المخطوبة على وشك أن تصير زوجة... وقبل حدوث ذلك وُجدت حُبلى من الروح القدس... لكن لا يتبع هذا أن يجتمع بمريم بعد الولادة.]

    5. حلم يوسف

    "فيوسف رجلها إذ كان بارًا ولم يشأ أن يشهرها،

    أراد تخليتها سرًا" [19].

    كانت علامات الحمل قد بدأت تظهر على القدّيسة مريم، الأمر الذي كان كافيًا لإثارة الغضب، بل وتعطيه الشريعة حق تقديمها للكهنة لمعاقبتها بالرجم، لكنّه إذ كان بارًا، وقد لمس في القدّيسة عفّتها وطهارتها ارتبك للغاية. في حنو ولطف لم يفتح الأمر مع أحد حتى مع القدّيسة نفسها، ولا فكّر في طردها وإنما "أراد تخليتها سرًا" أيضًا تطليقها. فنحن نعرف أن الخطبة في الطقس اليهودي تعطي ذات الحقوق والالتزامات الخاصة بالزواج فيما عدا العلاقة الزوجيّة الجسديّة. هذا هو السبب لدعوة الملاك إيّاها "امرأتك" [20]، الأمر الذي سبق لنا دراسته.

    يُعلّق القدّيس يعقوب السروجي على هذا التصرّف النبيل من جانب القدّيس يوسف، قائلاً:

    [نظر الشيخ إلى بطنها، تلك المخطوبة له، وتعجّب الصِدّيق!

    رأى صبيّة خجولة عاقلة، فبقى داهشًا في عقله!

    شكلها متواضع، وبطنها مملوءة، فتحيّر ماذا يصنع؟!

    منظرها طاهر، ورؤيتها هادئة، والذي في بطنها يتحرّك!

    طاهرة بجسدها، وحبلها ظاهر، فتعجّب من عفّتها والمجد الذي لها، وبسبب حبلها كان غاضبًا...

    كان البار حزين القلب على حبل العذراء النقيّة، وأراد أن يسألها فاستحى... وفكّر أن يطلّقها سرًا.]

    ربّما يتساءل البعض، وهل من ضرورة لتخليتها سرًا؟ يجيب القدّيس جيروم بأن العلامات كانت واضحة، فإن لم يتخلَ عنها يُحسب مذنبًا حسب الشريعة، فإنه ليس فقط من يرتكب الخطيّة يتحمّل وزرها، وإنما من يشاهدها ولا يتخذ موقفًا منها.

    "ولكن فيما هو متفكر في هذه الأمور،

    إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم، قائلاً:

    يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك،

    لأن الذي حبل به فيها هو من الروح القدس" [20].

    إذ رأى الله ارتباك هذا البار مع سلوكه بحكمة ووقار أراد أن يطمئنه، فأظهر له ملاكًا في حلم يكشف له عن سرّ الحبل. إنه لم يقدّم له رؤيا في يقظته، [إذ كان متزايدًا جدًا في الإيمان وليس في حاجة إلى الرؤية ]، كقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم.

    يُعلّق القدّيس جيروم على دعوة الملاك للقدّيسة مريم أنها امرأة يوسف، قائلاً: [نحن نعرف أنه من عادة الكتاب المقدّس أن يعطي هذا اللقب للمخطوبات. هذا ما يؤكّده المثل التالي من سفر التثنية: "إذ كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رجل في المدينة واضطجع معها، فاخرجوهما كليهما إلى باب تلك المدينة ورجموهما حتى يموتا؛ الفتاة من أجل أنها لم تصرخ في المدينة، والرجل من أجل أنه أذل امرأة صاحبه، فتنزع الشرّ من وسطك" (تث 22: 23-24) راجع (تث 20: 7)] كما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [هنا يدعو الخطيبة زوجة، كما تعوّد الكتاب أن يدعو المخطوبين أزواجًا قبل الزواج. وماذا تعني "تأخذ"؟ أي تحفظها في بيتك، لأنه بالنيّة قد اخرجها. احفظ هذه التي اخرجتها، كما قد عُهد بها إليك من قبل الله، وليس من قبل والديها.]

    "فستلد ابنًا وتدعو اسمه يسوع،

    لأنه يخلّص شعبه من خطاياهم.

    وهذا كلّه كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل:

    هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعون اسمه عمانوئيل

    الذي تفسيره الله معنا" [21-23].

    لقد أعطى الملاك ليوسف البار هذه الكرامة أن يمارس الأبوة مع أن السيّد المسيح ليس من زرعه، فأعطاه حق تسُمّيته، وإن كان الاسم ليس من عنديّاته بل بإعلان إلهي. إنه "يسوع" التي تعني في العبريّة "يهوه يخلّص"، وكما يقول الملاك " لأنه يخلّص شعبه من خطاياهم". يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [شعبه ليس هم اليهود وحدهم، وإنما يشمل كل من يقتربون إليه، ويتقبّلون المعرفة الصادرة عنه.]

    أما كلمة "عذراء" ففي العبريّة "آلما Olmah"، هي تخص فتاة عذراء يمكن أن تكون مخطوبة لكن غير متزوجة، وجاءت مطابقة على القدّيسة مريم تمامًا".

    6. ميلاد المسيح المبكّر

    "لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر،

    ودعا اسمه يسوع" [25].

    اعتمد هلفيديوس في إنكاره دوام بتوليّة القدّيسة مريم على هذه العبارة، قائلاً بأن كلمة "حتى" تعني أنه عرفها بعد الميلاد، وأن عبارة "ابنها البكر" تُشير إلى وجود أبناء آخرين ليسوا أبكارًا. يجيب القدّيس جيروم بأن كلمة "يعرفها" لا تعني حتمًا المعاشرة الزوجيّة، وإن كان يمكن أن تعني هذا، وكأن القدّيس يوسف لم يعرف القدّيسة مريم فيما نالته من نعم عظيمة حتى ولدت يسوع المسيح. أما كلمة "حتى" فلا تعني أن معرفته لها - بالجانب الجسدي - تحقّق بعد الولادة، وقد أعطى القدّيس جيروم أمثله لذلك. عندما يقول الرسول: "لأنه يجب أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه" (1 كو 15: 25)؛ هل سيملك الرب حتى يصير أعداؤه تحت قدميه وعندئذ يتوقّف ملكه؟ أيضًا يقول المرتّل: "أعيننا إليك يا الله حتى يتراءف علينا" (مز 123: 2)، فهل يتطلّع النبي نحو الله حتى ينال الرأفة وعندئذ يحول عينيّه عنه إلى الأرض؟! يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [استخدم هنا كلمة "حتى" لا لكي تشك وتظن أنه عرفها بعد ذلك، إنّما ليخبرك أن العذراء كانت هكذا قبل الميلاد لم يمسها رجل قط. ربّما يقال: لماذا استخدم كلمة "حتى"؟ لأنه اعتاد الكتاب أن يستعمل هذا التعبير دون الإشارة إلى أزمنة محدّدة. فبالنسبة للفَلك قيل إن الغراب لم يرجع حتى جفت الأرض (تك 8: 7) مع أنه لم يرجع قط.]

    أما من جهة تعبير: "البكر" فلا يعني أن السيّد المسيح له إخوة أصغر منه من مريم وأنه هو بكرها. فإن كل فاتح رحم يُحسب بكرًا حتى ولو لم يكن بعده إخوة أصغر منه. يقول القدّيس جيروم في ردّه على هلفيديوس: [كل ابن وحيد هو بكر، ولكن ليس كل بكر هو ابن وحيد. فإن تعبير "بكر" لا يُشير إلى شخص له إخوة أصغر منه، وإنما يُشير إلى من يسبقه أخ أكبر منه يقول الرب لهرون: "كل فاتح رحم من كل جسد يقدّمونه إلى الرب: من الناس والبهائم يكون لك. ولكن بكر الإنسان ينبغي لك أن تقبل فداءه. وبكر البهائم النجسة تقبل فداءه" (عد 18: 15). قول الرب هنا يّعرف البكر على كل فاتح رحم.] لو كان يلزم أن يكون له اخوة أصاغر لكان ينبغي ألا يقدّم البكر من الحيوانات الطاهرة للكهنة إلا بعد ولادة أصاغر بعده، وما كانت تدفع فدية الإنسان والحيوان النجس إلا بعد التأكّد من إنجاب اخوة أصاغر.

    1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم
    2 ابراهيم ولد اسحق و اسحق ولد يعقوب و يعقوب ولد يهوذا و اخوته
    3 و يهوذا ولد فارص و زارح من ثامار و فارص ولد حصرون و حصرون ولد ارام
    4 و ارام ولد عميناداب و عميناداب ولد نحشون و نحشون ولد سلمون
    5 و سلمون ولد بوعز من راحاب و بوعز ولد عوبيد من راعوث و عوبيد ولد يسى
    6 و يسى ولد داود الملك و داود الملك ولد سليمان من التي لاوريا
    7 و سليمان ولد رحبعام و رحبعام ولد ابيا و ابيا ولد اسا
    8 و اسا ولد يهوشافاط و يهوشافاط ولد يورام و يورام ولد عزيا
    9 و عزيا ولد يوثام و يوثام ولد احاز و احاز ولد حزقيا
    10 و حزقيا ولد منسى و منسى ولد امون و امون ولد يوشيا
    11 و يوشيا ولد يكنيا و اخوته عند سبي بابل
    12 و بعد سبي بابل يكنيا ولد شالتئيل و شالتئيل ولد زربابل
    13 و زربابل ولد ابيهود و ابيهود ولد الياقيم و الياقيم ولد عازور
    14 و عازور ولد صادوق و صادوق ولد اخيم و اخيم ولد اليود
    15 و اليود ولد اليعازر و اليعازر ولد متان و متان ولد يعقوب
    16 و يعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح
    17 فجميع الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا و من داود الى سبي بابل اربعة عشر جيلا و من سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا
    18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس
    19 فيوسف رجلها اذ كان بارا و لم يشا ان يشهرها اراد تخليتها سرا
    20 و لكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ مريم امراتك لان الذي حبل به فيها هو من الروح القدس
    21 فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم
    22 و هذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل
    23 هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا
    24 فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب و اخذ امراته
    25 و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:25 pm